فهرس المؤلفين

ا

  • الأشقر، سماح فاروق المرسي إثراء مقرر الأحياء في ضوء أبعاد التنمية المستدامة وقضاياها لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لطلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 123-174]
  • الأشقر، سماح فاروق المرسي استخدام دورة الاستقصاء الثنائية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشکلات والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 41-80]
  • البــــــــادري، د. أحمـــد بن حميــــــــد فعالية استخدام المدخل البصري المکاني في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمدارس مديرية الشمايتين بمحافظة تعز [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 47-76]
  • الخطيب، منى فيصــل أحمــد إثراء مقرر الأحياء في ضوء أبعاد التنمية المستدامة وقضاياها لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لطلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 123-174]
  • الخطيب، منى فيصل احمد تأثير استخدام استراتيجية التخيل الموجه فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات البيئية والحس العلمي لدي طالبات کلية البنات [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 77-132]
  • الرشيـــــد، أ. خالــــــد بن حمــــــــــد مدى توفر أبعاد الثقافة العلمية في أسئلة اختبارات معلمي العلوم للصف الأول الثانوي وعلاقته بمتغير الجنس والتخصص [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 133-162]
  • السبيعي، أ. هياء بنت محمد صعوبات حل المسائل الفيزيائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 123-158]
  • السيد، محمود رمضان عزام فعالية برنامج مقترح باستخدام التعلم المعکوس لتدريس بعض الموضوعات العلمية المستحدثة في اکتساب معلمي العلوم حديثي التخرج المفاهيم العلمية وتنمية المهارات الحياتية ومتعة التعلم [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 125-168]
  • الشايع، أ.د. فهد بن سليمان صعوبات حل المسائل الفيزيائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 123-158]
  • الغملاس، خالد بن عبدالله أثر توظيف قنوات اليوتيوب التعليمية في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وآرائهم حولها [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 91-120]
  • القميزي، حمـد بن عبــدالله أثر توظيف قنوات اليوتيوب التعليمية في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وآرائهم حولها [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 91-120]
  • النظاري، د. بشرى محمد عبد الرحمن فعالية استخدام المدخل البصري المکاني في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمدارس مديرية الشمايتين بمحافظة تعز [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 47-76]

ج

  • جاد الحق، نهلة عبد المعطى الصادق استراتيجية التحليل الشبکى لتنمية مهارت التفکير البصرى والحس العلمى فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 79-122]
  • جاد الحق، نهلة عبد المعطى الصادق برنامج فى المستحدثات الکيميائية لتنمية التنور الکيميائى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 109-134]

ح

  • حتحوت، تهانى محمد سليمان أثر إستخدام بعض إستراتيجيات کيجان على تنمية الفهم العميق والتحصيل فى العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 1-36]
  • حسن، إشراف: ياســرسيـــــد منهج مقترح في البيولوجي قائم على مدخل الاستقصاء متعدد النظم وفاعليته في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 147-173]

خ

  • خليل، شرين السيد إبراهيم محمد فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات البحث العلمي ومتعة التعلم لدى التلاميذ بالمرکز الاستکشافي للعلوم والتکنولوجيا [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 123-160]

ز

  • زکى، حنان مصطفى أحمد تصميم وحدة في العلوم في ضوء نظرية تنظيم الفهم وأثرها على تعميق المفاهيم، وتنمية مهارات التفکير التحليلي والمسئولية العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 1-58]

س

  • سليم، شيماء عبد السلام عبد السلام برنامج تدريبي قائم علي المعايير المهنية العالمية الحديثة لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدي الطلاب المعلمين شعبة الکيمياء بکلية التربية [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 47-82]

ش

  • شحات، محمد على أحمد تقويم فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج Wenning للاستقصاء العلمي في التحصيل وتنمية التفکير التأملي لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 121-180]

ص

  • صالح، آيات حسن أثر استراتيجية *REACT القائمة على مدخل السياق في تنمية انتقال أثر التعلم والفهم العميق والکفاءة الذاتية الأکاديمية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 1-68]

ع

  • عبد الحميد أبوزيد، د. أماني محمد فاعلية نموذج "دورة التقييم المستمر والتدريس والتعلم في العلوم SAIL" لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 1-46]
  • عبد الرؤوف، مصطفى محمد الشيخ تأثير برنامــج تدريبى تشارکى عبــر الويب فى تنميـــة مهارات التدريس المتمايـــز والکفاءة الاجتماعية لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية أثناء الخدمة [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 175-238]
  • عبد السلام، أ.د. عبد السلام مصطفى فعالية الاستقصاء التعاونى فى تنمية مهارات التفکير فى الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 135-165]
  • عبد الفتاح، سالي کمال إبراهيم فاعلية نموذج الاستقصاء الثماني 8W`S في العلوم لتنمية مهارات التفکير المنتج والاتجاة نحوالعمل داخل مجتمع التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 155-192]
  • عبد الفتاح، محمد عبد الرازق عبد الفتاح مستوى مهارات التدريس الإبداعي لدى معلم العلوم وعلاقته بنمو نمط التفکير لــدى تلاميــذه [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 1-36]
  • عبد القادر سيد، أ.م.د. عصام محمد فاعلية بعض استراتيجيات التدريس المطورة في تصويب أنماط الفهم الخطأ في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 37-90]
  • عبد الکريم، سحر محمد استخدام التصميم محوري البناء على النماذج التفسيرية لتصويب التفسيرات البديلة وتنمية الممارسات التفسيرية المنمذجة في وحدة المادة وحب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 65-122]
  • عبد الکريم، سحر محمد أثر التفاعل بين استخدام مدخل التعلم بالتصميم وتفضيلات التعلم في تنمية العمليات المعرفية لمفاهيم الطاقة الکهربية وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 37-122]
  • عبد الکريم، سحر محمد فاعلية تدريس وحدة "دورية العناصر وخواصها "بالقصص المضمنة بالمدخل القائم على السياق في فهم المفاهيم وبقاء وانتقال أثر تعلمها وتنمية دافعية تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المتأخرين دراسياً لتعلم العلوم في سياق [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 121-189]
  • عبد المجيد، د. أسماء محمد حسن فاعلية برنامج مقترح في بعض النصوص العلمية بالقرآن الکريم، وفي ضوء دورة جيبس للتأمل Gibbs. Reflective cycle لتنمية التفکير البصري وبعض عمليات العلم لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي مسار مصري بالمملکة العربية السعودية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 1-74]
  • عز الدين، د. سحر محمد يوسف أنشطة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم “NGSS” لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفکير الناقد والميول العلمية في العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 59-108]
  • عزام السيد، د. محمود رمضان فعالية استخدام إستراتيجية عظم السمک في تدريس البيولوجي لطلاب الصف الثاني الثانوي في تنمية عمق المعرفة البيولوجية ومهارات التفکير البصري [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 109-146]
  • عفيفي، محـــــرم يحـيى محـمد محـمد فاعلية إستراتيجية (DARE) المقترحة القائمة علي الرسم و استخدام النماذج البصرية في تصويب التصورات الخاطئة المرتبطة بالدوجما الرئيسية للبيولوجيا الجزيئية وتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 131-193]
  • عفيفى أحمد، أ.م.د. أميمة محمد فاعلية نموذج التعلم للاستخدام في تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في العلوم وعادات العقل لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 169-216]
  • عيسي، رشا أحمد محمد برنامج مقترح قائم على القضايا البيئية المحلية لتنمية المفاهيم البيئية ذات الصلة بها ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب شعبة البيولوجي بکلية التربية بدمياط [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 1-46]

ف

  • فؤاد، هبة فؤاد سيد برنامج تدريبي قائم علي استقلالية التعلم لتنمية مهارات التفکير الناقد ودافعية الإنجاز لدي الطلاب المعلمين بشعبة علوم بکلية التربية وأثره علي أدائهم التدريسي [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 181-233]

ل

  • لطفي، هالة محمد توفيق أثر نموذج "دراسة الدرس" للتنمية المهنية لمعملي الفيزياء في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية والتعرف علي اتجاه المعلمين نحوه [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 167-208]

م

  • محمد، أحمـــد سيد منهج مقترح في البيولوجي قائم على مدخل الاستقصاء متعدد النظم وفاعليته في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 147-173]
  • محمد، أحمد عثمان عبد الحافظ فاعلية نموذج أدي وشاير لتسريع النمو المعرفي فى تدريس العلوم لتنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات والتفاوض الاجتماعى لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 1-46]
  • محمد، المعتز بالله زين الدين فاعلية التدريس الاستقصائى المرتکز حول المشکلة العلمية فى تنمية مهارات اتخاذ القرار والکفاءة البحثية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 1-40]
  • محمد، کريمة عبد اللاه محمود تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفکير البصري وبعض عادات الاستذکار لدى طلاب الصف السادس الابتدائي ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 53-120]
  • محمد، کريمة عبد اللاه محمود برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 81-130]
  • محمد، منى مصطفى کمال فاعلية برنامج تدربيى مقترح للتدريس التأملى فى تنمية الکفاءة الذاتية والتفکير التأملى والاتجاهات نحو المهنة لدى معلمى العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 75-108]
  • محمد مختار، أ.م.د. إيهـــاب أحمـــد فعالية الاستقصاء التعاونى فى تنمية مهارات التفکير فى الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 135-165]
  • محمود إسماعيل، أ. إيمان حمدى فعالية الاستقصاء التعاونى فى تنمية مهارات التفکير فى الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 135-165]
  • معوض، إشراف: ليلى إبراهيم منهج مقترح في البيولوجي قائم على مدخل الاستقصاء متعدد النظم وفاعليته في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 147-173]

ن

  • نصحـى، شيــــرى مجـــــــدى فاعلية نموذج الاستقصاء الجدلى فى تنمية الفهم العميق والاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 193-229]
  • نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز أثر تدريس العلوم وفقاً لإستراتيجية المسرح القارئ في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية ، وتنمية الخيال العلمي لدى المکفوفين من تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 85-154]

ه

  • همام، عبدالرزاق سويلم فاعلية استخدام نموذج مکارثي (4 MAT) في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم العلمية و التفکير التأملي لدي تلاميذ الصف الثاني الأعدادي [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 47-78]
  • هنداوي، عماد محـمد فاعلية إستراتيجية سکامبر SCAMPER في تنمية مهارات التفکير المتشعب والخيال العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 69-124]